وصفات العناية بالبشرة و الجسم

لبشرة أجمل

الجمال والجاذبية هدفان تسعى اليهما المرأة بكل الطرق والوسائل فبعض النساء تلهث دائماً وراء أحدث الموضات ومستحضرات التجميل أملاً في أن يحقق لها الهدف الذي تسعى اليه. ولكن خبراء التجميل والتغذية لهم رأي آخر في الجمال، فهم يرون أن تكون الأولوية للمحافظة على سلامة وصحة الجسم والأعضاء التي تظهر في شكل تناسق العضلات وبريق العينين وصفاء البشرة ولمعان الشعر وسلامة اللثة والأسنان، وبالتالي فإن مستحضرات التجميل والأزياء ليست في رأيهم إلا إطاراً يكمل الجمال الأصلي الذي هو الجسم..
من علامات جمال البشرة أن تكون ناعمة ومتناسقة في اللون والصفاء. ويمكن تحقيق تلك النتائج باستخدام طرق طبيعية ، ولا أرى داع للجري خلف المركبات الكيميائية والجراحات بدون سبب مقنع ، فلن يصلح العطار ما أفسد الدهر.
تأثير الغذاء على الجلد أو اللون معروف فالصحة الجيدة والجسم السليم يعنيان بالدرجة الأولى بشرة نضرة ، لأن البشرة مثل شاشة الحاسب الذي تعرض المعلومات الموجودة داخله.
بعيداً عن تعقيدات الحميات والعناصر المغذية والمواد الضارة أقول وبكل بساطة ، إن التغذية المتوازنة هي الحل لكل مشكلة ، فأكبر ما يسيء للصحة بعامة وللبشرة بخاصة هي الزيادة أو النقص عن الحد الطبيعي ، وقد تقولون هذا أمر معروف ، ولكن المشكلة تكمن في الضرر الذي يحدثه البعض لأنفسهم بأنفسهم ، فتصوروا أن أحد الأخوات ترغب في تشويه بشرتها عمداً !! هل يعقل هذا؟ نعم يحصل لكثير من الشابات اللاتي يعملن حمية (ريجيم) بطريقة غير صحيحة ، فهي تهتم مثلا بنقص الوزن ولا يكون أمام عينيها الا هو  وتنسى غيره ، وعلى استعداد لعمل أي شي في سبيل أن ينقص وزنها بسرعة ، وعلى استعداد أن تجرب أي حمية دون السؤال عنها هل هي صحية أم لا ، المهم أن ينقص الوزن  وبأي وسيلة!!. وسبب آخر يضر البشرة هو قلة شرب الماء فإن أول ما يخسره الجسم هو الماء المتوافر أصلاً فى الخلايا ومع قلة شرب السوائل لا يستطيع الجسم الاحتفاظ بالماء وبالكمية الكافية فيتعرض مخزونه للخطر وبالذات إذا استخدمت طريقة الرجيم الكيميائي الضار جداً ، فيجب أن نتذكر دائماً أن عملية هضم البروتينات تستهلك من الماء المتوافر فى الجسم كمية كبيرة تفوق الكمية المستهلكة لهضم السكريات سبع مرات فالماء خلال ممارسة الريجيم ضرورى جداً لبشرة نضرة ولا يمكن وصف أى ريجيم بأنه مناسب إذا لم يتضمن تناول أكثر من لتر ونصف اللتر من الماء يومياً، فالماء هو الذى يرطب البشرة وينقيها ويزيل السموم منها.
إن الإكثار من السكريات والدهون يزيد من ظهور الحبوب والبثور.. بالعكس فإن تناول الفواكه والخضار الطازجة يزيد من صفاء البشرة.
أسباب تلف البشرة:
بالإضافة إلى التغذية غير السليمة ، هناك أسباب معروفة تؤثر سلباً على صحة البشرة وسلامتها ، ومنها:
السهر والتعب: لا شك أنهما العدوان الأساسيان لنضارة البشرة إذ يجعلانها تبدو شاحبة وباهتة ويزيدان من الهالات السوداء تحت العينين . كذلك التعرض للشمس بكثرة: فالشمس بأشعتها القوية الحارقة تخترق طبقة الجلد فتجفف البشرة والشعر وتغير من لون البشرة.
يقول أحد المختصين في صحة البشرة إن الإكثار من الكريمات غير الجيدة وكذلك المكياج ولو كان من ماركات ممتازة خاصة كريم الأساس .. وظلال العيون الكثيفة يؤدي إلى إغلاق مسامات البشرة وعدم تنفسها وبالتالي فإنه يسرع من ظهور التجاعيد .. خاصة حول العينين والفم.  والأظافر .. ويساعد على تورّ‍د الخدّين..
الإفراط في التنظيف: غسل الوجه بصورة متكررة بالصابون يجعل البشرة جافة وشاحبة ..كما أن استخدام الدش الدفيء للاستحمام يسبب تلفاً للبشرة.
التعرض لتيارات باردة وحارة: الانتقال من مكان بارد إلى مكان حار مباشرة أو العكس يربك البشرة ويسرع من ظهور التجاعيد.. كما قد يؤدي إلى تقشر البشرة وجفاف الشعر وتقصفه
فيتامينات مفيدة للبشرة
فيتامينات A , B , E مهمة لسلامة البشرة لأن لها دور هام جداً في جمال البشرة وفى صحة جلدة الرأس إلى جانب أن مجموعة فيتامين B المهم أيضاً لإشراقة الجلد وله قدرة على المداومة وعلى إحياء الخلايا.
نجد فيتامين A فى: البيض والزبد والجبن والكبد ونجد فيتامين B فى: خميرة البيرة، والبيض، والجيلاتين.
والذى يمنح الوجه رونقاً خاصاً ويساعد على بشرة نضرة وأظافر متينة. كما نجد فيتامين E فى : الزيوت
ويتميز فيتامين E بأن له خصائص مرطبة ومن شأنه حماية الجلد من الشمس والشقوق الحرة (المسببة لبعض الأمراض ومنا السرطان).
يعتبر فيتامين (هـ)  ”E” ضروري لشباب البشرة وخاصة خلال فترة الحمية وفقاً لآراء خبراء التغذية فإذا أعددت سلطة من الخضار مثلا فاضيفي عليها قليلأ من زيت الزيتون أو زيت دوار الشمس او الذرة او الصويا ففى هذه الزيوت نسبة جيدة من الفيتامين “E” فإضافة إلى أهميته فى حماية البشرة له أهمية فى تنشيط الدفاعات الطبيعية للجسم.
من الأغذية التي تساعد على إضفاء الجمال على البشرة :
1-  الحليب: إذ أنه غني بالكالسيوم وهو المعدن الذي يحتاجه الجسم لتقوية العظام التي تعطي في النهاية الشكل العام للجسم..  مع ضرورة التعرض لكمية معقولة من أشعة الشمس تعرضاً مباشراً لا تقل عن(40 دقيقة في الأسبوع) فهي تحول الكولسترول إلى فيتامين(د) الذي يساعد على تقوية العظام والاسنان.
2-  البيض: وهو غني بفيتامين (أ) الضروري لسلامة قوة الأبصار وصفاء العينين وطراوة البشرة ولمعان الشعر. كما أنه يحتوي على الحديد وفيتامين (ب)… هذا بالاضافة الى ان البروتين الموجود به أسهل في الهضم من البروتين الموجود في اللحوم أو الحليب مما يجعل الجسم يستفيد من فائدته بسرعة أكثر.
3-  الكبدة: وتعتبر من الأغذية الغنية بالعناصر التي تفيد في اضفاء الجمال والجاذبية على المرأة لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين (ج) والبروتينات اللازمة لنمو الأنسجة والكالسيوم المفيد في تقوية العظام والأسنان وفيتامين (أ) المفيد في تقوية البصر وجمال الجلد والشعر فمثلاً : إذا كـان  جلدك ناشفاً وخشناً ، وإذا كان لديك تشقق في الوجه والأنف وأما  البثور وحب الشباب ، فسببها على الأغلب نقص فيتامين ( أ ) ،  ومجموعة فيتامين (ب) التي تساعد على تحويل الأغذية الى طاقة كما أنها أفضل مصدر للحديد الذي يعتبر واحداً من أهم الأغذية الجمالية.
4-  الدجاج: غذاء غني بالبروتينات وفيتامينات (أ) والحديد والكالسيوم وهي كلها عناصر اساسية للجمال. كما انها بالمقارنة باللحم تحتوي على نسبة أقل من الدهون التي ينصح المتخصصون بالتقليل من تناولها.
5-  القرنبيط: من أفضل الخضروات لأنه مخزن لكل العناصر الجمالية وذلك نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامينات (أ) و (ج) التي تفيد في سلامة البشرة والأسنان واللثة. . كما أنه مصدر غني بالألياف التي تعمل كملين طبيعي يسهل عملية خروج الفضلات من الجسم.. هذا بالاضافة الى احتوائه على نسبة كبيرة من الحديد.
6-  البطاطا: وهي غنية بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين (أ) الذي يفيد في اضفاء الجمال على البشرة والشعر والعينين.. كما أنها غنية بالحديد والبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات (ب) و (ج).
7-  الخبز: تحرص الكثيرات على التقليل من تناول الخبز والنشويات بصفة عامة لخوفهن من زيادة الوزن، ولكننا نرى أن تقليل نسبة الكاربوهيدرات في الغذاء يحرم الجسم من الوقود الذي يحتاجه لتزويده بالطاقة.. والخبز يعتبر من المصادر الغنية بمجموعة فيتامينات (ب) التي تزود الجسم بالطاقة وتضفي الجمال على البشرة وتنظم نسبة السكر في الدم.
8-  الفراولة: وهي من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (ج) الذي يلعب دوراً كبيراً في تكوين الكولاجين وهو (البروتين) الذي يضفي على البشرة نعومتها وتماسكها ويمنعها من الترهل.
وكما انه يساعد على الاحتفاظ بسلامة الأسنان واللثة.. والفراولة غنية أيضاً بالبوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم للاحتفاظ بمرونة العضلات وتماسكها هذا بالاضافة الى احتوائها على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم.
كمادات للبشرة
كثير من النساء يستخدمن أقنعة الوجه من أغذية معينة أو كريمات جاهزة بقصد تحسين البشرة ، وتلك الأقنعة مفيدة بالذات للبشرتين الجافة والدهنية والمقترحات الآتية مفيدة وربما هي معروفة للكثيرات ، مع ضرورة الاهتمام باحترام الغذاء وعدم استخدامه بشكل غير مقبول ، ومن الأغذية التي تفيد في نضارة البشرة:
الزبـادي: الزبادي منظف جيد للبشرة ويناسب البشرة الدهنية خاصة . توضع طبقة من الزبادي على الوجه ثم يشطف في الماء الدافىء بعد 20 دقيقة .
البيض : مغذ جيد للبشرة , لعمل قناع من البيض اكسري بيضة نيئة واضربيها جيداً وافريديها على الوجه وتشطف البشرة بعد 20 دقيقة بالماء الفاتر .
الشـاي :ويفيد لإخفاء الهالات السوداء تحت العينين تعمل كمادات موضعية ، فيستخدم ماء الشاي الناتج لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو فذلك يكسب الشعر البريق والحيوية .
المـلـح : تبلل قطعة قطن في محلول الملح الدافىء وتوضع فوق العين .
عسل النحل : للبشرة الدهنية تخلط كمية من العسل مع بياض بيضة واحدة ويستعمل الخليط لدهن البشرة . للبشرة الجافة يضاف العسل مع كمية من الزبادي أو الكريمة .
في النهاية لا تنسي أن الهدوء والسعادة والابتسامة الدائمة هي أفضل من كثير من الأصباغ المرسومة

حل مشكلة صحية و نسائية

twitter شارك هذه الصفحة :

شارك الصفحة في الفيس بوك
شارك الصفحة في صدي قوقل
شارك الصفحة في تويتر Twitter
تابعنا عبر خدمة الخلاصات RSS
تابع تعليقات المدونة عبر الـRSS

أضف بريدك للاشتراك بالقائمة البريدية

Delivered by FeedBurner

0 التعليقات:

إرسال تعليق