حل مشكلة وعلاج قشرة الرأس

اعراض وعلاج قشرة الرأس

نشر في فبراير 21, 2011 بواسطة sonbla قشرة الرأس هي حالة شائعة في فروة الرأس ، تتميز بحكة فروة الرأس, و على الرغم من أن القشرة غير معدية و نادراً جداً ما تكون خطيرة ، إلا أنها تكون محرجة اجتماعياً وصعبة العلاج في بعض الأحيان .
و الجيد أن أغلب أنواع القشرة يمكن عادة السيطرة عليها و لا تحتاج إلا إلى لأنواع معينة من الشامبو أو المطهرات تكون كفيلة بالتخلص منها أما النوع العنيد فيحتاج إلى التدخل الطبي من أجل العلاج .
haicare اعراض وعلاج قشرة الرأس
الأعراض :
بالنسبة للبالغين ، أعراض قشرة الرأس من السهل اكتشافها حيث تتمثل بمايلي :
- وجود قشور بيضاء دهنية بالشعر و تتساقط على الأكتاف.
- وجود حكة جلدية في فروة الرأس .
و هناك نوع من قشرة فروة الرأس تصيب الأطفال حديتي الولادة تغطي فروة الرأس بقشور سميكة و عادة تختفي تلقائياً دون الحاجة إلى أي علاج دوائي مع بلوغ الطفل عامه الأول .
متى يجب الذهاب إلى الطبيب ؟
معظم حالات القشرة لا تتطلب عناية طبية, ولكن إذا لوحظ وجود خدش في الرأس بعد عدة أسابيع من تجربة مع أكثر من وصفة طبية الشامبو المضاد لقشرة الرأس أو إذا أصبحت فروة الرأس حمراء أو منتفخة ، يجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية, فقد يكون السبب التهاب الجلد , و في أغلب الأحيان يمكن للطبيب تشخيص المشكلة ببساطة من خلال النظر في شعرك و فروة الرأس .
أسباب قشرة الرأس :
قشرة الرأس يمكن أن يكون لها عدة أسباب ، منها :
- الجلد الجاف : جفاف البشرة و خصوصاً خلال فصل الشتاء سبب رئيسي للقشرة عندما يكون الهواء بارد .
- الجلد الدهني (الزيتي) : الجلد أو البشرة ذات الطبيعة الدهنية أو التهاب الجلد الدهني من أهم أسباب قشرة الرأس حيث يصبح الجلد أحمر مغطى بطبقة قشرة بيضاء اللون أو صفراء .
و التهاب الجلد الدهني لا يؤثر فقط فروة الرأس بل يؤثر كذلك على مناطق أخرى مثل الحاجبين وعلى جانبي الأنف وظهر الأذنين و الصدر و منطقة الفخذ ، وأحياناً الإبطين .
- عدم الاستحمام : عدم الاستحمام  و استخدام الشامبو المضاد للقشرة بانتظام فتتراكم الزيوت على الجلد مما تسبب القشرة .
- الصدفية : و هو مرض جلدي يسبب تراكم خلايا الجلد الميت التي تشكل قشور فضية سميكة ,و يحدث الصداف عادة على الركبتين والمرفقين ، ولكن أيضاً يمكن أن تؤثر على فروة رأسك .
- الأكزيما : إذا كان لدى الشخص أكزيما على فروة رأسه ، فمن الممكن أن تكون سبب ظهور القشرة .
- الحساسية لمنتجات العناية بالشعر : يمكن في بعض الأحيان أن تسبب منتجات العناية بالشعر حساسية معينة (صبغات الشعر, كريمات التمليس , الملمعات ..) تؤثر على فروة الرأس و بالتالي التسبب بظهور القشرة و الحكة , لذلك يجب الانتب\اه إلى نوعية المنتجات المستخدمة للعناية بالشعر و التوقف عن استخدامها في حال ظهور أي نوع من الحساسية .
- فطر الخميرة (مالاسيزيا) : مالاسيزيا نوع من الفطور يعيش على فروات الرؤوس بشكل طبيعي ودون التسبب بمشاكل فهي تتغذى على الزيوت التي تفرزها بصيلات الشعر , و لذلك تخرج أحياناً عن نطاق المعقول فتسبب تهيج في الجلد مما يستدعي من خلايا الجلد التكاثر بصورة كبيرة مما يتسبب نهاية بموتها و تراكمها على الجلد على شكل قشور بيضاء هي قشرة الرأس .
prevent dandruff اعراض وعلاج قشرة الرأس
و هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تتسبب بقشرة الرأس :
- السن : قشرة الرأس عادة ما يبدأ في مرحلة البلوغ المبكرة ويستمر حتى منتصف العمر, هذا لا يعني أن كبار السن لا تظهر لديهم قشرة الرأس ، و هناك بعض الناس يمكن أن تكون مشكلة قشرة الرأس مرافقة لهم على مدى الحياة .
- الهرمونات الذكرية : يعتقد بعض الباحثون أن الهرمونات الذكرية قد تلعب دوراً في ظهور القشرة لأنه من الملاحظ أن الذكور أكثر عرضة لقشرة الرأس من الإناث .
- سوء النظام الغذائي : إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى الأطعمة التي تحتوي على الزنك ، وفيتامين (ب) أو أنواع معينة من الدهون ، قد تكون أكثر عرضة لقشرة الرأس .
- أمراض معينة : ولأسباب غير واضحة ، تظهر قشرة الرأس عند البالغين المصابين بأمراض عصبية مثل مرض باركنسون .
العلاج :
يمكن السيطرة على قشرة الرأس ، ولكن قد يستغرق علاج قشرة الرأس قليل من الصبر والمثابرة ,و بشكل عام كثيراً ما تكون القشرة خفيفة و يمكن التخلص منها باستخدام أنواع عادية من الشامبو و لكن إذا لم تنفع فيجب استخدام الأنواع التالية من الشامبو :
- شامبو يحتوي عل زنك بيريثيون : زنك بيريثيون عامل مضاد للجراثيم و يمكن أن يقلل من الفطريات على فروة الرأس والتي يمكن أن تسبب التهاب الجلد الدهني و بالتالي ظهور قشرة الرأس .
- شامبو يحتوي على قطران الفحم : فقطران الفحم يساعد على التخلص من القشرة والتهاب الجلد الدهني والصداف عن طريق إبطاء سرعة تكاثر خلايا الجلد على فروة الرأس .
- شامبو يحتوي على سلفات السلينيوم : هذا الشامبو يبطيء عملية موت خلايا الجلد ويمكن أن تقلل أيضاً من المالاسيزيا , ولكنها يمكن أن تغير اللون الاشقر ليصبح رمادي أو بشكل عام يغير لون الشعر فيجب التأكد من استخدامها فقط وفقاً للتوجيهات و شطف الشعر جيداً بعد استخدام هذا الشامبو .
- شامبو يحتوي على الكيتوكونازول : و الكيتوكونازول هو عامل مضاد واسع الطيف يمكن أن تعمل عندما تفشل بقية أنواع الشامبوهات الأخرى و هو متاح حسب وصفة طبية .
يجب استخدام واحدة من هذه الشامبوهات يومياً حتى يتم التحكم بالقشرة و عند زوالها اقطع استخدامها ثم عد إليها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع . إذا كان أي نوع من الشامبو يعمل لفترة ثم يفقد فعاليته، فلا بأس بالتناوب بين نوعين من الشامبو المضاد لقشرة الرأس , وإذا كنت قد قمت باستخدام الشامبو بانتظام لعدة أسابيع و بقي آثار غبار من قشرة الرأس فيجب التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية , فقد تكون بحاجة إلى وصفة طبية أكثر قوة من نوع الشامبو المستعمل في العلاج .
healthy hair care tips اعراض وعلاج قشرة الرأس
العناية و العلاج المنزلي :
بالإضافة إلى استخدام الشامبو ، يمكنك اتخاذ خطوات للحد من خطر تزايد قشرة الرأس :
- الابتعاد قدر المستطاع عن الإجهاد و التعب, فالإجهاد يؤثر على الصحة العامة ويجعلك عرضة لعدد من الأمراض , ويمكن أن يساعد حتى في ظهور قشرة الرأس و ازديادها تدريجياً .
- استخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهني للتخلص من زيوت الرأس المسببة للقشرة .
- التخفيف من المواد المستعملة على الشعر دائماً (المصففات و المثبتات و الكريمات) التي تزيد من زيوت الجلد و بالتالي ظهور القشرة .
- اتباع نظام غذائي صحي يوفر ما يكفي من الزنك وفيتامين ب وأنواع معينة من الدهون قد تساعد في منع ظهور أو تكاثر القشرة .
- التعرض للشمس قد يكون جيداً لقشرة الرأس, ولكن مع الانتباه إلى أن تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد

حل مشكلة صحية و نسائية

twitter شارك هذه الصفحة :

شارك الصفحة في الفيس بوك
شارك الصفحة في صدي قوقل
شارك الصفحة في تويتر Twitter
تابعنا عبر خدمة الخلاصات RSS
تابع تعليقات المدونة عبر الـRSS

أضف بريدك للاشتراك بالقائمة البريدية

Delivered by FeedBurner

0 التعليقات:

إرسال تعليق